كشف د. عبد المنعم حافظ رئيس اللجنة التنفيذية للمشروعات الصغيرة بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية ، عن استهداف الجمعية تقديم تمويلات للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة بقيمة تصل لنحو 2.7 مليار جنيه خلال 2020.

وقال ردا على سؤال أموال الغد، إن محفظة الاقراض المرصودة بالجمعية هذا العام تصل لنحو 2.8 مليار جنيه، ولكن في ظل الاوضاع الحالية التي تمر بها الدولة في ظل مواجهة فيروس كورونا، والاجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها من المتوقع ألا يتم استخدام كامل المحفظة.

جاء ذلك خلال الندوة الالكترونية التي تنظمها الآن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تحت عنوان ” آليات وسبل استدامة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في ظل وبعد تداعيات كورونا”.

وعن تأثير الازمة الحالية على معدل السداد للقروض، توقع حافظ أن يبدأ تأثير تداعيات كورونا على هذا المعدل خلال الشهر الجاري والمقبل بنسبة 30% على الاقل، منوها بان معدل السداد في السنوات الماضية كان يصل لنحو 99.5%.

وعلى جانب آخر، أكد أن تكلفة الاقراض في الجمعية تعد من الاقل في السوق ولا تزيد عن 5% من اجمالي التكلفة، لافتا إلى أن الجمعية ساعدت في انضمام نصف مليون شاب كانوا يعملون بالقطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي من خلال مساعدتهم في الحصول على التراخيص.